موريتانيا : نقابات التعليم تقرر التصعيد ضد سياسات الوزارة

تانيد ميديا : مضى أسبوع كامل على جريمة الاختلاس من علاوة البعد للمدرسين، رافقه كثير من الوعود والترقب لتراجع وزارة التهذيب الوطني وإصلاح النظام التعليمي عن فعلتها المرفوضة جملة وتفصيلا، لما سيحققه ذلك من طمأنة وإنصاف للمظلومين.

ولقد انتظرت الأسرة التربوية هذا الأمر بقدر من الرجاء والتوقع، ولكن المؤشرات الظاهرة والإجراءات الواقعية أكدت-لحد الآن- بأن تلك الوعود الخلب كانت من أجل امتصاص الغضب للتخفيف من ردة فعل المتضررين، وأن الوزارة الوصية متمادية في قرارها الجائر لتجنح بهذا السلوك إلى ترسيخ ما هو كائن من إهانة المدرس وحرمانه والتصالح مع أنماط الفساد والمحسوبية التي سادت قطاع التعليم منذ عقود، وأنتجت ما يعيشه البلد حاليا من انهيار عام في قطاع التعليم.

إننا في هيئة التنسيق المشترك بين نقابات التعليم الأساسي والثانوي نؤكد أن:

ضعف الأداء وارتباك العمل وغياب المؤشرات الإيجابية واختلاس حقوق المدرسين كان أبرز ما ميز الفترة الأخيرة من أداء قطاع التهذيب.

الممارسات السائدة الآن في القطاع لا تزال استمرارا تاما لما كان عليه الأمر خلال الفترات الماضية، وهو ما يشكك في النيات المعلنة للرقي بالتعليم.

تهرب وزارة التهذيب من توقيع ابروتوكول اتفاق مع النقابات المحاورة ليس إلا استمرارا لنهج كان المدرسون ولا يزالون يرفضون استمراره أو القبول به.

وهنا تدعو الهيئة كافة المدرسين إلى التأهب والاستعداد لمزيد من التصعيد دفاعا عن حقوقهم المكتسبة وفرضا لتحقيق مطالبهم المشروعة والملحة كزيادة الرواتب والعلاوات وتوفير السكن اللائق للمدرسين، وفي هذا الإطار تعلن هيئة التنسيق الأنشطة الاحتجاجية التالية:

بالنسبة للداخل: توقف عن التدريس لمدة أربع ساعات يوم الأربعاء الموافق: 22-05-2024 من الساعة:9:00 صباحا إلى الساعة:13:00 زوالا مصحوب بوقفات احتجاجية أمام الإدارات الجهوية والمفتشيات في المقاطعات.

بالنسبة لانواكشوط: توقف عن التدريس لمدة أربع ساعات يوم الخميس الموافق: 23-05-2024 من الساعة: 10:00 صباحا إلى الساعة:14:00 زوالا مصحوب بوقفة احتجاجية أمام مقر وزارة التهذيب بمقاطعة تفرغ زينة،ابتداء من الساعة:10:00 صباحا.

النقابات الموقعة:

النقابة المستقلة لأساتذة التعليم الثانويSIPES

الاتحادية العامة لعمال التعليمFGTE

النقابة الحرة للمعلمين الموريتانيينSLEM.

نواكشوط؛ 20 مايو 2024

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى